- العنود سعد
- المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 27/01/2018
الاهداف العامه لتدريس اللغه العربيه
الثلاثاء مارس 20, 2018 8:33 pm
[size=32] الأهداف العامه لتدريس اللغه العربيه [/size]
التواصل اللغوي الناجح بالعربية الفصحى (حديثا وقراءة وكتابة) في المواقف اللغوية المناسبة
- مهارات فهم النصوص ( المقروءة و المسموعة ) ، وتحليلها ، وتقويمها .
- اتباع استراتيجيات مختلفة للقراءة : بحسب هدفها:القراءة التصفحية أو التفحصية أو السريعة أو الـمركزة أو التحليلية أو النقدية، وبحسب نوع النص: ديني أو علمي أو أدبي أو وظيفي.
- مهارات الدراسة والتعلم الذاتي.
- مهارات التفكير : العلمي والناقد والإبداعي الكفايات اللغوية
[size=32] الكفايات النحوية [/size]
- تحديد الوظائف النحوية والأنماط الجميلة في النصوص.
- التمييز بين المفاهيم النحوية المتعلقة بالوظائف النحوية للكلمات الـمعربة.
- التأكد من الصحة النحوية للنصوص التي يكتبها أو يستعد لإلقائها.
[size=32] الكفايات التواصلية [/size]
- تحقيق خطاب لغوي منظم وسليم ومؤثر.
- استخدام اللغة الفصحى للتعبير عن أفكاره وأغراضه في المواقف اللغوية المختلفة.
- اتباع استراتيجيات لغوية وعقلية واتصالية للتأثير على الآخرين وإقناعهم.
- احترام آداب الحوار والاستماع وآداب الاختلاف في الرأي.
- مراعاة الأعراف الاجتماعية اللغوية، والظروف المحيطة بالخطاب؛ لإنتاج الخطاب أو فهمه.
[size=32] الكفايات الكتابية [/size]
- تطبيق المهارات الأساسية للتعبير الكتابي
- استخدام أساليب مختلفة من التعبير بحسب الغرض من الكتابة: الكتابة المعرفية أو السردية أو الإقناعية أو الوظيفية أو الانفعالية.
- توظيف أساليب بلاغية، واستراتيجيات إقناعيه، تجلو الفكرة، وتجعلها أكثر إشراقا وتأثيرا.
- التأكد من خلو ما يكتبه من الأخطاء النحوية والإملائية.
- استخدام علامات الترقيم ذات الأهمية في فهم دلالات النص في مواضعها المناسبة.
[size=32] الكفايات القرائية [/size]
- اختيار الاستراتيجية المناسبة للقراءة بحسب الهدف، وبحسب نوع النص.
- تحليل البنية الـمعرفية للنصوص العلمية، والبنية الأسلوبية الجمالية للنصوص الأدبية، وتقويمهما في ضوء معايـير موضوعية.
- فهم عبارة النص الـمقروء ودلالاته الضمنية وما وراء سطوره.
- اتباع أساليب داعمة للفهم القرائي مثل: التخطيط، وتلخيص الأفكار، ورسم مخطط الموضوع، والتعليق، وإعادة إنتاج دلالة النص.
- تحليل ألفاظ النص وأفكاره وحججه؛ للوصول إلى أغراض من مثل: معرفة بيئة النص وزمنه وشخصية كاتبه ورؤيته وموقفه من الموضوع.
- اتباع استراتيجية جيدة للدراسة والاستذكار والاستعداد للاختبارات المدرسية وأدائها.
الكفايات الذهنية ومهارات التفكير:
- اتباع استراتيجيات مناسبة لتعميق الفهم وتلخيص المعرفة: خرائط المفاهيم أو الجداول أو التشجير أو التوزيع أو التوفيق...
- التمكن من مهارات التفكير العلمي وحل المشكلات: الملاحظة والتصنيف والتنظيم والتفسير والتنبؤ وفرض الفروض واختبار الفروض والتعميم.
- التمكن من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين الحقائق والادعاءات والتمييز بين المعلومات المرتبطة بالموضوع وغير المرتبطة به وتحديد مستوى دقة الرواية أو العبارة وتحديد مصداقية مصدر المعلومات والتعرف على الادعاءات والحجج أو المعطيات الغامضة والتعرف على الافتراضات غير المصرح بها وتحري التحيز والتعرف على المغالطات المنطقية والتعرف على عدم الاتساق في مسار التفكير أو الاستنتاج وتحديد قوة البرهان أو الادعاء واتخاذ قرار بشأن الموضوع والتنبؤ بنتائج القرار أو الحل.
التواصل اللغوي الناجح بالعربية الفصحى (حديثا وقراءة وكتابة) في المواقف اللغوية المناسبة
- مهارات فهم النصوص ( المقروءة و المسموعة ) ، وتحليلها ، وتقويمها .
- اتباع استراتيجيات مختلفة للقراءة : بحسب هدفها:القراءة التصفحية أو التفحصية أو السريعة أو الـمركزة أو التحليلية أو النقدية، وبحسب نوع النص: ديني أو علمي أو أدبي أو وظيفي.
- مهارات الدراسة والتعلم الذاتي.
- مهارات التفكير : العلمي والناقد والإبداعي الكفايات اللغوية
[size=32] الكفايات النحوية [/size]
- تحديد الوظائف النحوية والأنماط الجميلة في النصوص.
- التمييز بين المفاهيم النحوية المتعلقة بالوظائف النحوية للكلمات الـمعربة.
- التأكد من الصحة النحوية للنصوص التي يكتبها أو يستعد لإلقائها.
[size=32] الكفايات التواصلية [/size]
- تحقيق خطاب لغوي منظم وسليم ومؤثر.
- استخدام اللغة الفصحى للتعبير عن أفكاره وأغراضه في المواقف اللغوية المختلفة.
- اتباع استراتيجيات لغوية وعقلية واتصالية للتأثير على الآخرين وإقناعهم.
- احترام آداب الحوار والاستماع وآداب الاختلاف في الرأي.
- مراعاة الأعراف الاجتماعية اللغوية، والظروف المحيطة بالخطاب؛ لإنتاج الخطاب أو فهمه.
[size=32] الكفايات الكتابية [/size]
- تطبيق المهارات الأساسية للتعبير الكتابي
- استخدام أساليب مختلفة من التعبير بحسب الغرض من الكتابة: الكتابة المعرفية أو السردية أو الإقناعية أو الوظيفية أو الانفعالية.
- توظيف أساليب بلاغية، واستراتيجيات إقناعيه، تجلو الفكرة، وتجعلها أكثر إشراقا وتأثيرا.
- التأكد من خلو ما يكتبه من الأخطاء النحوية والإملائية.
- استخدام علامات الترقيم ذات الأهمية في فهم دلالات النص في مواضعها المناسبة.
[size=32] الكفايات القرائية [/size]
- اختيار الاستراتيجية المناسبة للقراءة بحسب الهدف، وبحسب نوع النص.
- تحليل البنية الـمعرفية للنصوص العلمية، والبنية الأسلوبية الجمالية للنصوص الأدبية، وتقويمهما في ضوء معايـير موضوعية.
- فهم عبارة النص الـمقروء ودلالاته الضمنية وما وراء سطوره.
- اتباع أساليب داعمة للفهم القرائي مثل: التخطيط، وتلخيص الأفكار، ورسم مخطط الموضوع، والتعليق، وإعادة إنتاج دلالة النص.
- تحليل ألفاظ النص وأفكاره وحججه؛ للوصول إلى أغراض من مثل: معرفة بيئة النص وزمنه وشخصية كاتبه ورؤيته وموقفه من الموضوع.
- اتباع استراتيجية جيدة للدراسة والاستذكار والاستعداد للاختبارات المدرسية وأدائها.
الكفايات الذهنية ومهارات التفكير:
- اتباع استراتيجيات مناسبة لتعميق الفهم وتلخيص المعرفة: خرائط المفاهيم أو الجداول أو التشجير أو التوزيع أو التوفيق...
- التمكن من مهارات التفكير العلمي وحل المشكلات: الملاحظة والتصنيف والتنظيم والتفسير والتنبؤ وفرض الفروض واختبار الفروض والتعميم.
- التمكن من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين الحقائق والادعاءات والتمييز بين المعلومات المرتبطة بالموضوع وغير المرتبطة به وتحديد مستوى دقة الرواية أو العبارة وتحديد مصداقية مصدر المعلومات والتعرف على الادعاءات والحجج أو المعطيات الغامضة والتعرف على الافتراضات غير المصرح بها وتحري التحيز والتعرف على المغالطات المنطقية والتعرف على عدم الاتساق في مسار التفكير أو الاستنتاج وتحديد قوة البرهان أو الادعاء واتخاذ قرار بشأن الموضوع والتنبؤ بنتائج القرار أو الحل.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى